المنشاوية
المنشاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشهد الثالث(هل يشرب ضبع نهرا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sosa
مقدم منشاوى
مقدم منشاوى
sosa


عدد الرسائل : 79
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

المشهد الثالث(هل يشرب ضبع نهرا) Empty
مُساهمةموضوع: المشهد الثالث(هل يشرب ضبع نهرا)   المشهد الثالث(هل يشرب ضبع نهرا) Emptyالأربعاء يوليو 16, 2008 1:08 pm

المشهد الثالث

يخترقُ جموع الفلاحين جاسم نادباً، صارخاً، مندهشاً)‏



جاسم : هي ياهُو‏

غارَ النَّبْعُ‏

غارَ النَّبْعُ‏

الطحان : ومعه أبو دعاس، وهما ينظران إلى بعضهما بدهشة)‏

ماذا؟! ... ويلي ...‏

غارَ النَّبْعُ‏

مرّوش : ساخرةً)‏

.. طبعاً.. شَرِبَتْهُ الضَّبْعُ‏

جاسم : مرّوشْ يا مروش‏

يافهمانَهْ‏

أكبرُ ضَبْعٍ لا تَشْرَبُ جَرَّةْ(1)‏

مرّوش : بذكاء وسخرية)‏

بصراحةْ....‏

وهي تنظر في وجوهِ الناسِ، كأنها تتأملها....)‏

شربَتْهُ الهرّةْ‏

جاسم : بدهشة) هِرَّةْ؟!‏

الطحان : بدهشة) قطَّةْ؟!‏

أبو دعاس : لا... هذي خرَطةْ(2)‏

مرّوش : تقلد صوت الهرة) نَوْ... نَوْ...‏

جاسم : كيفْ؟!‏

وبعينيَّ رأيتُ الماءْ‏

تَشفُطُهُ الأرضُ الصماءْ؟!‏

الفلاحون: إي؟!‏

جاسم : مستنكراً)‏

إي ماذا؟!‏

أمّا النارُ‏

فيا ويلي،‏

هدَّتْ حَيْلي(3)‏

كالإعصار‏

خرجتْ مِنْ بينِ الأشجارْ‏

وانفجرتْ كالزعقهْ(4)‏

الأطفال : يقلدون صوت الانفجار)‏

بُمْ...‏

وينبطحون على الأرض. في هذه اللحظة يدخل عرفان، الفلاح الصادق، إنه رجل يعمل في أرضه بإخلاص. وهو يحمل على كتفيه مضخةَ رشّ مبيدات حشرية. يدهش لما يرى...)‏

جاسم : آخ.. آخ‏

وأنا مِنْ خوفي‏

مرّوش : خِرقَهْ‏

جاسم : مستنكراً) ماذا؟!‏

الطحان : لم يصدق) خِرْقَهْ؟!‏

أبو دعاس : لمرّوش) سوفَ أكسِّرُ هذا الرأسْ‏

ويهم أبو دعاس هاجماً نحو مرّوش التي تهرب وتختبئُ خلف ظهر عرفان)‏

مرّوش : خبئْني ياعرفانْ‏

من هذا السكرانْ‏

العجوز : يصرخ) يكفي... بَسْ‏

أبو دعاس صار أمام عرفان، وجهاً لوجه. لحظات متوترة بينهما- يلتفت أبو دعاس ناحية العجوز مرتبكاً. العجوز يتابع).‏

هذا عيبْ...‏

مانفعلُهُ عيبْ!!‏

أبو دعاس : هي مَنْ بدأتْ‏

عرفان : بهدوء) بدأتْ ماذا؟!‏

لا يجهلُ أحدٌ مرّوشْ،‏

كلُّ القريةِ تعرِفُها‏

صادقةً،‏

طيّبةً،‏

ولهذا،‏

نسمَعُها ونمازِحُها‏

أبو دعاس : لعرفان) صَحْ!!‏

نسْمَعُها ونمازِحُها‏

أنا لا أُنكرْ‏

لكن...‏

ليسَ لها أنْ تسخرَ منّا‏

وتُشَرْ شِحُنا!!).‏

هذا عيبْ‏

يصرخ في وجه عرفانْ)‏

هذا عيبْ‏

ياسيدَ عرفانْ‏

عرفان : بهدوء) ماذا يجري؟!‏

قرَيتُنا مقلوبَهْ.‏

والدنيا مقلوبَهْ!!‏

يتقدم نحو العجوز، وخلفه مرّوش خائفة، يسأل العجوز)‏

ماذا ياجدي؟!‏

أخبرني..‏

العجوز : واللهِ ياإبني‏

لا أدري‏

ما أسمعُه حَيّرني‏

بصراحَهْ‏

ما أسمعُهُ‏

عقلي لا يقبَلُهُ‏

لكنْ...‏

أبو دعاسْ‏

لا يكذبْ،‏

والطحانْ،‏

لايكذبْ،‏

مرّوش : ساخرة) وعمي جاسمْ؟!!‏

العجوز : أيضاً جاسمُ لا يكذبْ!!‏

عرفان : لم أفهمْ‏

مرّوش : تقفز أمام عرفان وتتفاصح ساخرة)‏

ياعرفانْ‏

يافهمانْ‏

كلُّ القصةِ ياحبابْ‏

أنّ السيدْ‏

أبا دعاسْ،‏

والطحّانْ،‏

والسيدَ جاسمْ،‏

يحكونَ خرافهْ‏

يعني كذبَهْ‏

بلطافَهْ‏

أوْ بنظافَهْ،‏

كذبّهْ‏

لا تدخلُ من طاقَهْ‏

أو مِنْ بابْ‏

ياحبَّابْ‏

وتضج بالضحك، فيضحك معها بعض الفلاحين، وعرفان....)‏

جاسم : يامرّوش‏

أنا لا أكذبْ‏

أقسمُ أن الماءْ‏

غارَ إلى بطنِ الأرضِ‏

وأنا أسقي‏

الطحان : وأنا أقسمُ ياعِرفانْ‏

أنَّ رحى الطاحون الزرقا‏

مروش : بسرعة) حرنَتْ مثلَ حمارِ‏

الطحان : لعرفان) أترى؟!!‏

نحنُ نُعاني الآنْ‏

مِنْ خوفٍ وخَطرْ‏

يمكنُ أنْ يصبحَ أخطرْ‏

مع ذلكَ‏

أنظرْ..‏

ويشير إلى مروش)‏

مروشْ...‏

منّا تسخرْ‏

عرفان : بهدوء) أكملْ‏

الطحان : دهشاً) أكملُ ماذا؟!‏

انقطعَ الماءُ عن النهرِ،‏

شيءٌ مثلُ السحْرِ‏

لكنْ، فجأهْ‏

طارَ الماءْ‏

حتى صارت قاعُ النهرِ،‏

كما الصحراءْ‏

أبو دعاس : يتدخل) انظرْ ياعرفانْ...‏

انظرْ‏

يريه فأسه المكسورة، وهو يتألم)‏

فأسي انكسرتْ‏

طاخْ‏

مِنْ أولِ ضربَهْ‏

انفلقَتْ‏

أرضٌ مثلُ الصخرِ‏

أقسمُ أني لا أَخْدَعُكُمْ‏

عرفان : بهدوء) غضبُ اللهِ يحُلُّ عليكمْ .‏

يامَنْ بالنعمةِ ضحَّيْتُم‏

فتكبَّرْتُم‏

وتجبّرْتُمْ‏

جاسم : بدهشة) هل تعني أنَّا نكذبْ؟‍‍!!‏

عرفان : لا....‏

بل مايجري حقٌ‏

صدقُ‏

أصوات : متفرقة) ماذا؟!‏

حقٌ؟!‏

صدقُ؟!‏

عرفان : مَنْ لا يرعى بستاناً،‏

أو حقلاً،‏

أو كرْماً،‏

أو أرضاً،‏

مَنْ يحيا في فوضى،‏

مَنْ يقطعُ شجرا،‏

مَنْ يحرقُ زرعاً ،‏

مَنْ يَردُمُ نهْرا،'‏

مَنْ يطمُرُ نبعَا‏

لنْ يحصُدَ غيرَ الخوفِ‏

وغيرَ الرعبِ‏

وغيرَ الموتْ‏

أبو دعاس : خائفاً- يحتجّ) ياسيدَ عرفانْ‏

عرفان : يتابع وكأنه لم يسمع صوت أبي دعاس)‏

ها أنتمْ أبصرْتُمْ‏

كيفَ يجيءُ الموتْ‏

ويحاصرُكُمْ،‏

يُخْرِسُ كلَّ حناجِرِكُمْ.‏

الآنْ،‏

لَنْ يُنقذكُم صوتْ‏

مِنْ أنيابِ الموتْ‏

لحظَتها‏

ستكونونَ أرانبَ مذعورهْ،‏

بلْ مثلَ كلابٍ تنبُحُ‏

في أرضٍ مهجورَهْ‏

صمت- الكل دهشون- يتقدم عرفان من العجوز)‏

سامِحْني ياجّدي،‏

قصدي‏

أنْ يَنْتَبهَ الناسُ مِنْ الغَفْلَهْ‏

لم أقصدْ تجريحاً،‏

أو توبيخاً،‏

لكنّ القريَةَ مفجوعَهْ،‏

أينَ نظرتَ ترى زرعاً محروقاً،‏

أو أشجاراً مقطوعَهْ‏

ونحنُ نسَلّمُ رَقبَتَنا‏

لقليل الناموسْ‏

أبي فلوسْ،‏

وللدّجالِ الماكرْ‏

أبي منشارْ‏

الغادرْ‏

بأسى ومراره) ما أغبانا‏

ما أتفَهَنا‏

صمت طويل.وفجأة تقطعُ مرّوش هذا الصمت بحيويتها وهي تصرخُ وتقفز)‏

مرّوش : تَسلمْ‏

ياعرفانْ،‏

تسلمْ‏

تَسلمْ‏

يافهمانْ،‏

تَسلمْ‏

تُحمس الأطفالَ والنساءَ....)‏

كفْ.. يا أولادْ...‏

كف...‏

تصفق،ويصفق الأولاد والنساء...)‏

الاولاد:هيه..‏

تصفق مرّوش، وهي تدور بين الجميع فرحةً مرددة أهزوجة والأولاد يرددون خلفها).‏

مرّوش : كفْ ... كفْ‏

للفهمان‏

الأطفال : كفْ ... كفْ‏

للفهمان‏

مرّوش : كفْ..‏

للسيدِ عرفانْ‏

الأفال : كفْ..‏

للسيدِ عرفانْ‏

في غمرة رقص الأطفال مع مرّوش حول عرفان، يخترق المرحَ صوتُ طبل قوي. يُصيخ الجميعُ السمعَ بترقب وانتباه...).‏

مروش : لقد عرفت الطبل)‏

هَهْ...‏

"أذكرْ الديبْ"(5)‏

"وجهِّزِ القضيبْ"....‏

وتقلد صوت زمور السيارة، وكأنها سائق.. وخلفها الأطفال)‏

بيبْ ، بيبْ....‏

الأطفال : بيبْ ، بيبْ....‏

(1) الضَّبُعُ= حيوان كاسر . وهي مؤنثة، تطلق على الذكور والإناث.‏

(2) خَرْطةْ= كذبة، وهي لفظة عامية يستخدمها الأطفال في حديثهم كثيراً.‏

(3) حَيْلي= قوتي، وهي لفظة فصيحة.‏

(4) الزعقة: هي الصوت الشديد، والصراخ القوي المخيف، وهي هنا تعني الصاعقة النارية التي تسقط من السماء، زاعقة، وحين تصطدم بالأرض تنفجر، وتطلق صوتاً مرعباً، مدمراً لذلك سمّاها الناس زعقة) بسبب صراخها المرعب.‏

(5) مثلٌ شعبي. معناه أنك إذا ذكرت أحداً فإنه يحضر -يظهر- أمامك سريعاً وهذا من تأثير اعتقاد الناس قديماً بأن للكلمات، وبخاصة الأسماء، قوة سحرية، و"الديب" هو الذئب. و"القضيب": هو العصا.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشهد الثالث(هل يشرب ضبع نهرا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الثقافة و الادب :: قسم ادب الاطفال-
انتقل الى: